إستخدام العلاقات العامة للإنترنت كأداة للتواصل مع الجمهور : دراسة على دوائر وهيئات حكومة الشارقة

إستخدام العلاقات العامة للإنترنت كأداة للتواصل مع الجمهور : دراسة على دوائر وهيئات حكومة الشارقة

أمل عنبر بشير علي

الرقم الدولي: 978-9948-07-148-8

الناشر: وزارة الثقافة وتنمية المعرفة

يلقي هذا الكتاب الضوء على واقع استخدام العلاقات العامة لشبكة الإنترنت، ويركز بشكل أساسي على استعراض محتوى المواقع الرسمية، والتطبيقات الإلكترونية الأخرى لدوائر وهيئات حكومة الشارقة من أجل التعرف على دورها وأهميتها كأداة من أدوات العلاقات العامة، ومدى استخدامها بغرض فتح قنوات الإتصال المتوازن ثنائي الإتجاه مع الجماهير، وتوفير آليات التواصل والتفاعل والحوار معهم، وذلك من خلال إجراء دراسة وصفية تحليلية لكافة الأشكال والممارسات الإتصالية الإلكترونية لدوائر حكومة الشارقة. ويتضمن هذا الكتاب فضلاً عن المقدمة ستة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: ويتناول مشكلة الدراسة والإطار النظري الذي يستعرض كلاً من نماذج جيمس جرونج لممارسة العلاقات العامة ونظرية الحوار والهدف من توظيفهما في مجال ممارسة الدراسة. الفصل الثاني: ويستعرض الدراسات السابقة التي تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور رئيسية ذات علاقة بمشكلة الدراسة من زوايا وأبعاد مختلفة. الفصل الثالث: ويتضمن الخطوات المنهجية للدراسة: أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة، منهج الدراسة، الأدوات المستخدمة في الدراسة، مجتمع الدراسة والعينة، قياس الصدق والثبات، والتعريفات الإجرائية. الفصل الرابع: ويستعرض واقع ممارسة العلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وواقع ممارسة العلاقات العامة في المنظمات الحكومية. كما يتضمن التعريف بالمنظمات الحكومية في إمارة الشارقة. الفصل الخامس: وهو عبارة عن مبحثين رئيسيين، يركز الأول على واقع استخدام العلاقات العامة لشبكة الانترنت، بينما يستعرض المبحث الثاني واقع استخدام المنظمات الحكومية لشبكة الانترنت. الفصل السادس: ويتناول المبحث الأول من الفصل نتائج الدراسة التحليلية للمواقع الرسمية لدوائر وهيئات حكومة الشارقة وتطبيقات الإنترنت الأخرى المستخدمة في إطار التواصل مع الجمهور، بينما يستعرض المبحث الثاني تحليل نتائج الدراسة ومناقشتها في ضوء الإطار النظري. أما الجزء الأخير فيتضمن الخلاصة وقيود الدراسة والأبحاث المستقبلية..

تم الإصدار في 2013

الاستماع إلى الكتاب الصوتي